أطباء صينيون في مدنين: تجربة ناجحة انطلقت منذ سنتين

يباشر منذ يوم أمس الأربعاء 2 نوفمبر 2016 فريق طبي من الصين متكون من 9 أطباء، العمل في المستشفى الجهوي بمدنين في ظلّ وجود اشكال يتعلّق برفض العديد من أطباء الإختصاص التحوّل للعمل بالجهات الداخلية.

وقال الدكتور الطيب شلوف المدير الجهوي للصحة بمدنين في برنامج صباح الناس مع جيهان ميلاد،  إنّ هذه التجربة في التعامل مع الأطباء الصينيين انطلقت منذ سنتين و أن الفريق الحالي الذي باشر العمل هوّ الثاني بعد مغادرة فريق آخر، متكون من ثماني أطباء، المستشفى اثر انتهاء مدة خدمته.

وأوضح  أنّه تمت اضافة اختصاص طبي جديد وهو جراحة الكلى والمسالك البولية اضافة إلى اختصاصات الجراحة العامة والتوليد  والإنعاش والتبنيج والأشعة والعيون والوخز بالإبر.

وأشار إلى أنّ التجربة تدخل في اطار التعاون التونسي الصيني في المجال الطبي والتي انطلقت منذ 40 سنة، مضيفا أنّ مستشفى مدنين ليس الوحيد الذي يتعامل مع فرق طبية صينية اذ يتواجد أطباء صينيون بكل من مستشفيات  سيدي بوزيد والمرسى وجندوبة.

وبشأن التواصل بين الأطباء الصينيين والمرضى قال شلوف انّ الأطباء يتحدثون اللغة الفرنسية ويتواجد معهم مترجم للإستعانة به اضافة الى تعود الإطار شبه الطبي على التعامل مع الأطباء الصينيين. وأشار إلى أنّهم يعملون في إختصاصات جراحية وشبه جراحية وهي لا تتطلب تواصلا كبيرا بين الطبيب والمريض.  

وأكّد بأنّ النقص في أطباء الإختصاص بالمستشفى يضطر السلطات الصحية الإستعانة بالأطباء الأجانب على غرار الأطباء الصينيين، ملاحظا أنّ البنية الأساسية للمستشفيات الداخلية عموما لا ينقصها أي شيء بالمقارنة مع المستشفيات الأخرى والتي يمكن لأي طبيب العمل بها. 

وقال الدكتور الطيّب شلّوف ان التجربة مع الأطباء الصينيين عموما ناجحة.

Post a Comment

أحدث أقدم